سُحر الرسول صلى الله عليه وسلم لحكمة عظيمة
بالغة وقد أراد الله تعالى :
ليس
القائلون بأن حديث سحر الرسول صلى الله عليه وسلم الذى أورده الإمامين البخارى و
مسلم فى صحيحهما باطل و مكذوب لأنه يخالف القران الكريم بقول جديد نراه لأول مره
فى عصرنا هذا بل هو قديم قد ظهر عند تكون فرقة علم الكلام بقيادة واصل بن عطاء (
فى القرن الثانى الهجرى ) حيث أسس فرقة المعتزلة و سميت بهذا الإسم عندما إعتزل
مجلس علم التابعى الجليل الحسن البصرى
رحمه الله تعالى و قد حرفوا و بدلوا فى الدين بكل ما أوتوا من قوة و لكن وقتها كان
هناك علماء ردوا ما حملوه بالأدلة والبراهين و لم يتبعهم الناس فصارت فرقتهم إلى
السراب.
وما أثير
حول هذا الحديث من شبه ليست جديدة في الحقيقة ، وإنما هي شبه قديمة أثارها أهل
الزيغ والابتداع من قديم الزمان ، ورددها من جاء بعدهم ، فقد ذكر الإمام ابن قتيبة
رحمه الله ( 213 – 276 هـ ) في كتابه
" تأويل مختلف الحديث " هذا الحديث من ضمن الأحاديث التي طعن فيها هؤلاء
وأمثالهم من أئمة الاعتزال الذين لا يقيمون وزناً للأحاديث والسنن ، وزعم الجصاص
أنه من وضع الملحدين ، وادعى أبو بكر الأصم أنه متروك ومخالف لنص القرآن .
ثم جاء بعض
المعاصرين فتلقفوا هذه الآراء ، ورددوها تحت مسمى تحكيم العقل ، وطرح كل ما يتعارض
مع مسلماته وثوابته و فى كل قرن يظهر بعض اتباع تلك الفرقة بأسماء و صفات مختلفة
ولكنهم لا يأتون بجديد بل يحملوا ما جاء بهم سابقوهم الأولون كلمة كلمة و حرف حرف
, وهذا ما يفعله فرقة القرانيين فى وقتنا هذا و يدعون لترك السنة و يطعنون فيها
بتلك الشبهات الواهية القديمة التى قتلت بحثا و ردا و خزلت أجدادهم من قبل .
الليلة سنقدم لكم وجبة دسمة من العلم فى
تفنيد أحد تلك الشبهات و هو حديث سحر الرسول صلى الله عليه وسلم والجديد أننا
سنعرض الأدلة العلمية من القران والسنة بالإضافة إلى الأدلة العقلانية فى شكل
أسئلة و أجوبه حتى يصير الأمر واضح لا ريب فيه
هل الرسول صلى الله عليه وسلم سُحر من قبل
رجل يهودى ؟
نعم الرسول صلى الله عليه وسلم سحره رجل
يهودي يدعى لبيد بن الأعصم نقلا عن حديث هشام بن عروة عن أبيه عروة عن أم المؤمنين
عائشة رضى الله عنها مما أورده الإمامين البخارى و مسلم فى صحيحيهما ( متفق عليه )
وقـــد جــــاء لــه مـــا أنَّ إسنــــاده فيــــه غايــــة الصحـــة لأن لـــه
طُرُقــــاً كثيــــرة تـــدُورُ كلهــــا علـــى هشــــام بـــن عُــــروة عــــن
أبيــــه عُــــروة عــــن عائشــــة، هـــذا السنــــد معــــروف الصحــــة
جـــداً جـــداً، عُـــروة هـــو ابــــن أســـماء أُخــــت عائشـــــة، وهشــــام
هــــو ابــــن عُـــــروة، الابــــن يــــروي عــــن أبيــــه، وأبـــوه
يــــروي عــــن خالتــــه عائشــــة و رواه ايضا الأئمة أحمد و ابن ماجه و ابن
حبان .
و إليكم متن الحديث من
رواية الإمام البخارى و مسلم
كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سُحِرَ، حتى كان يَرى أنه يأتي النساءَ ولا يأتيهِنَّ، قال سفيانُ : وهذا أشدُّ ما يكونُ من السِّحرِ، إذا كان كذا، فقال : ( يا عائشةُ، أعلِمْتِ أن اللهَ قد أفتاني فيما استفتَيتُه فيه، أتاني رجلانِ، فقعَد أحدُهما
عِندَ رأسي، والآخَرُ عِندَ رِجلي، فقال الذي عِندَ رأسي للآخَرِ : ما بالُ الرجلِ
؟ قال : مَطبوبٌ، قال : ومَن طبَّه ؟ قال : لَبيدُ بنُ أعصَمَ - رجلٌ من بني زُرَيقٍ حَليفٌ ليَهودَ كان منافقًا - قال : وفيمَ ؟ قال : في مُشطٍ ومُشاقَةٍ، قال : وأينَ ؟
قال : في جُفِّ طَلعَةٍ ذكَرٍ، تحت رَعوفَةٍ في بئرِ ذَروانَ ) . قالتْ : فأتى
النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم البئرَ حتى استخرَجَه، فقال : ( هذه البئرُ التي
أُريتُها، وكأن ماءَها نُقاعَةُ الحِنَّاءِ، وكأن نخلَها رُؤوسُ الشياطينِ ) . قال
: فاستُخرِجَ، قالتْ : فقلتُ : أفَلا ؟ - أي تنَشَّرَتْ - فقال : ( أما واللهِ فقد
شفاني اللهُ، وأكرَهُ أن أُثيرَ على أحدٍ من الناسِ شَرًّا ) .
الراوي: عائشة أم
المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5765
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم يهودي من يهود بني زريق
. يقال له : لبيد بن الأعصم . قالت : حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أنه يفعل
الشيء ، وما يفعله . حتى إذا كان ذات يوم ، أو ذات ليلة ، دعا رسول الله صلى الله
عليه وسلم . ثم دعا . ثم دعا . ثم قال " يا عائشة ! أشعرت أن الله أفتاني
فيما استفتيته فيه ؟ جاءني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي . فقال الذي عند رأسي للذي عند رجلي ، أو الذي عند رجلي
للذي عند رأسي : ما وجع الرجل ؟ قال : مطبوب . قال : من طبه ؟ قال : لبيد بن الأعصم . قال : في آي شيء ؟ قال : في مشط ومشاطه . قال وجب طلعة ذكر . قال :
فأين هو ؟ قال : في بئر ذي أروان " . قالت : فأتاها رسول الله صلى الله عليه
وسلم في أناس من أصحابه . ثم قال " يا عائشة ! والله ! لكأن ماءها نقاعة
الحناء . ولكأن نخلها رؤوس الشياطين " . قالت فقلت : يا رسول الله ! أفلا
أحرقته ؟ قال " لا . أما أنا فقد عافاني الله . وكرهت أن أثير على الناس شرا
. فأمرت بها فدفنت " .
الراوي: عائشة أم
المؤمنين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2189
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
مطبوب : مسحور
جف : وعاء النخل
جف : وعاء النخل
هل الحديث يخالف القرآن
الكريم في نفي السحر عن النبي - صلى الله
عليه وسلم - ، فالقرآن نعى على المشركين ووبخهم على نسبتهم إثبات السحر إلى النبي
- صلى الله عليه وسلم - فقال سبحانه :{ وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا *
انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا }( الفرقان 8 -
9) ، وقال جل وعلا : { نحن أعلم بما يستمعون به إذ يستمعون إليك وإذ هم نجوى إذ
يقول الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا * انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا
فلا يستطيعون سبيلا }( الإسراء 47 - 48) ؟
الحديث لا يخالف القران الكريم بل
بالعكس هو متفق معه إتفاق كبير و لكن الإختلاف جاء من قصور عقول من يدعى انه يختلف
مع القران و سوء نيتهم فى البحث العلمى و الوصول إلى الحق .
فالقران نفسه جاء فيه ان رسلا غير محمد
صلى الله عليه وسلم قد أصابهم السحر ( سحر التخيل ) و قد مستهم الشياطين كما سنعرض
عليكم فى الآيات التالية :-
قال الله تعالى .. أعوذ بالله من
الشيطان الرجيم
قَالُوا۟ يَـٰمُوسَىٰٓ إِمَّآ أَن تُلْقِىَ
وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَىٰ ﴿٦٥﴾ قَالَ بَلْ أَلْقُوا۟ ۖ فَإِذَا
حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ
﴿٦٦﴾ فَأَوْجَسَ فِى نَفْسِهِۦ خِيفَةًۭ مُّوسَىٰ ﴿٦٧﴾ قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ
أَنتَ ٱلْأَعْلَىٰ
وَٱذْكُرْ عَبْدَنَآ أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُۥٓ أَنِّى
مَسَّنِىَ ٱلشَّيْطَـٰنُ بِنُصْبٍۢ وَعَذَابٍ ﴿٤١﴾ ٱرْكُضْ بِرِجْلِكَ ۖ هَـٰذَا
مُغْتَسَلٌۢ بَارِدٌۭ وَشَرَابٌۭ ﴿٤٢﴾
صدق الله العظيم
فمما قد سلف من الآيات فقد أصيب نبى
الله موسى عليه الصلاة والسلام بسحر السحرة فخيل إليه من سحرهم أن حبالهم و عصيهم
تسعى و من شدة ذلك السحر أوجس فى نفسه خيفة مما رأى فطمئنة الله تعالى .
فما رأي المنكرين للحديث فيما ثبت في
القرآن الكريم منسوباً إلى نبي الله موسى عليه السلام من أنه تخيل في حبال السحرة
وعصيهم أنها حيات تسعى ، فهل ينكرون القرآن القطعي المتواتر ؟! وهل تخيله هذا أخل
بمنصب الرسالة والتبليغ ؟! وإذا كان لا مناص لهم من التسليم بما جاء به القرآن
الكريم ، فلم اعتبروا التخيل في حديث السحر منافيـًا للعصمة ؟! ولم يعتبروه في قصة
موسى عليه السلام منافيـًا للعصمة ؟! .
و نبى الله أيوب عليه الصلاة والسلام حين نادى ربه متضرعا أنه قد مسه الشيطان بنصب و عذاب فشفاه الله مما أصابه من الشيطان .
إذن من الايات يتبين لنا ان نبى الله
موسى و أيوب قد أصاب الأول سحر التخيل الذى هو نفسه الذى أصاب رسول الله صلى الله
عليه وسلم و الثانى قد أصابه مس من الشيطان و عذاب و ضر بشكل مباشر صلى الله عليهم
جميعا .
و هذا ما يتفق مع حديث سحر الرسول صلى
الله عليه وسلم أنه كسائر أنبياء الله عرضه للأذى و السب و الضرب والسحر والقتل و
هذا إبتلائهم من الله عز وجل يتحملوه ليبلغوا رسالات ربهم و يهدوا الناس إلى عبادة
الله وحده و يضحدوا عمل الشياطين .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن أشدّ الناسِ بلاءَ الأنبياءُ ، ثم الذينَ يلونَهُم ، ثمّ الذين يلونَهُم
الراوي: فاطمة
بنت اليمان المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة
- الصفحة أو الرقم: 1165
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح رجاله ثقات
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح رجاله ثقات
أما ما جائوا به أن الحديث يتعارض مع القران فهو باطل حيث ان
سحر الرسول ما هو إلا مرض قد أصابه بأمر الله تعالى لحكمة بالغة قصدها الله تعالى
من ذلك مثلما أصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمراض ووعكات ليس كما يصيب
باقى الناس , فقد روى عن الصحابى الجليل عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال :
دخلْتُ على رسولِ اللهِ
صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وهو يوعِك وعْكًا شديدًا، فمسستُه بيدي فقلت : يا رسولَ
اللهِ، إنك لتوعِك وعكًا شديدًا ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : (
أجل، إني أوعِك كما يوعكُ رجلان منكم ) . فقلت : ذلك أنَّ لك أجرَينِ ؟ فقال رسولُ
اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : ( أجل ) . ثم قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ
وسلَّمَ : ( ما من مسلمٍ يصيبه أذًى، مرضٌ فما سواه، إلا حطَّ اللهُ له سيئآتِه،
كما تحطُّ الشجرةُ ورقَها ) .
الراوي:
عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:
5660
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
و قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم فى ختام حديث أم المؤنين عائشة رضى الله عنها "أما والله فقد
شفانى الله " و هذا
يثبت ان السحر يشفى منه كباقى الامراض .
و
الخلل جاء عندما تم قياس الآيات التى تتحدث عن الكافرين الذين ينكرون ما جاء به
نبى الله صلى الله عليه وسلم و أتهموه بالسحر و قاسوها على حديث سحر الرسول و هذا
باطل للاكثر من سبب :
الأول ان الكافرين رفضوا ما
جاء به النبى جملة إتهاما منهم بهتانا أنه مسحور حيث يرفضون القران جملة وتقصيلا
كما إتهموه أنه شاعر و مجنون و هذا بعدما يئسوا من الرسول بالطرق التقليديه
كالمحايلة و المال و السلطان و العنف , و كان الإتهام هنا فى أنه لا ينزل عليه
الوحى من الأصل و انه بشر مثلهم و هذا كان السبب الرئيسى لرفضهم ما جاء به الرسول ,
فقال الله تعالى فيهم
وَقَالُوا۟ مَالِ هَـٰذَا ٱلرَّسُولِ يَأْكُلُ ٱلطَّعَامَ وَيَمْشِى فِى ٱلْأَسْوَاقِ ۙ لَوْلَآ أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌۭ فَيَكُونَ مَعَهُۥ نَذِيرًا ﴿٧﴾ أَوْ يُلْقَىٰٓ إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُۥ جَنَّةٌۭ يَأْكُلُ مِنْهَا ۚ وَقَالَ ٱلظَّـٰلِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًۭا مَّسْحُورًا ﴿٨﴾ ٱنظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا۟ لَكَ ٱلْأَمْثَـٰلَ فَضَلُّوا۟ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًۭا ﴿٩﴾ تَبَارَكَ ٱلَّذِىٓ إِن شَآءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًۭا مِّن ذَ ٰلِكَ جَنَّـٰتٍۢ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلْأَنْهَـٰرُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًۢا ﴿١٠﴾ بَلْ كَذَّبُوا۟ بِٱلسَّاعَةِ ۖ وَأَعْتَدْنَا لِمَن كَذَّبَ بِٱلسَّاعَةِ سَعِيرًا ﴿١١﴾
وَقَالُوا۟ مَالِ هَـٰذَا ٱلرَّسُولِ يَأْكُلُ ٱلطَّعَامَ وَيَمْشِى فِى ٱلْأَسْوَاقِ ۙ لَوْلَآ أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌۭ فَيَكُونَ مَعَهُۥ نَذِيرًا ﴿٧﴾ أَوْ يُلْقَىٰٓ إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُۥ جَنَّةٌۭ يَأْكُلُ مِنْهَا ۚ وَقَالَ ٱلظَّـٰلِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًۭا مَّسْحُورًا ﴿٨﴾ ٱنظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا۟ لَكَ ٱلْأَمْثَـٰلَ فَضَلُّوا۟ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًۭا ﴿٩﴾ تَبَارَكَ ٱلَّذِىٓ إِن شَآءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًۭا مِّن ذَ ٰلِكَ جَنَّـٰتٍۢ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلْأَنْهَـٰرُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًۢا ﴿١٠﴾ بَلْ كَذَّبُوا۟ بِٱلسَّاعَةِ ۖ وَأَعْتَدْنَا لِمَن كَذَّبَ بِٱلسَّاعَةِ سَعِيرًا ﴿١١﴾
فالأمر فى الأصل انهم لا يريدون بشرا رسولا لما فى نفسوهم من حقد و
إستكبار و حسد و لذلك قال الله فيهم
۞ وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَآ إِلَيْهِمُ ٱلْمَلَـٰٓئِكَةَ
وَكَلَّمَهُمُ ٱلْمَوْتَىٰ وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَىْءٍۢ قُبُلًۭا مَّا
كَانُوا۟ لِيُؤْمِنُوٓا۟ إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ
يَجْهَلُونَ
وفى آية أخرى
۞ وَقَالَ ٱلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَآءَنَا لَوْلَآ أُنزِلَ عَلَيْنَا
ٱلْمَلَـٰٓئِكَةُ أَوْ نَرَىٰ رَبَّنَا ۗ لَقَدِ ٱسْتَكْبَرُوا۟ فِىٓ أَنفُسِهِمْ
وَعَتَوْ عُتُوًّۭا كَبِيرًۭا
فالأمر هنا ليس فى السحر نفسه و لكن ما كان يشغل الكافرين هو القران و
من أنزل عليه القران .
اما الحديث فمكمنه فى ان الرسول بشر قد يمرض و قد يسحر لحكمة الله و
مقصده الذى سوف نتحدث عنها بالتفصيل .
و الأمر الغير منطقى ايضا فى ما جائوا
إليه أن المشركين فى نفس الوقت إتهموا الرسول بأنه ساحر !!!! فكيف يكون الرسول صلى
الله عليه وسلم ساحرا و مسحورا فى نفس الوقت ؟؟!
فقال الله تعالى :
أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَآ إِلَىٰ رَجُلٍۢ مِّنْهُمْ
أَنْ أَنذِرِ ٱلنَّاسَ وَبَشِّرِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ
صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ ۗ قَالَ ٱلْكَـٰفِرُونَ إِنَّ هَـٰذَا لَسَـٰحِرٌۭ
مُّبِينٌ
و لكن الآيه هنا صريحة فى أن الناس يرفضون ان يكون رجلا منهم يوحى
إليه كما بينا أعلاه .
الأمر المضحك المشفق على ما هم فيه من
ضلال و قله علم و إتباع الهوى أن الآيتين اللاتى يحتجون بهما فى سورتى الفرقان و
الإسراء و هما سورتين مكيتين نزلتا فى مكة قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم و
الحديث حدثت واقعته فى المدينة المنوره اى بعد الهجرة بسنين طويلة وهذا يدل على ان
ما قاله الكافرين كان وقت بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم بمكة أما الحديث فقد
وقعت واقعته لأمر آخر ذى حكمة بعيده لم يعوها من قريب او بعيد .
هل الحديث يتعارض مع القران
فى قوله تعالى والله يعصمك من الناس (
المائدة 67 ) ؟
حتى مع هذه الأية لم يتعارض
الحديث مع القران بل بالعكس يتطابقان و تكمن نفس المشكلة معهم فى عدم فهم الأية
جيدا و خلطها بالحديث بشكل غير منطقى فللننظر إلى الأية أولا ثم نتطرق إلى سبب
نزولها ثم نقيسها على الحديث و نرى هل المضمون واحد ام كل منهما له طريقه
قال الله تعالى
۞ يَـٰٓأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ
أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ
رِسَالَتَهُۥ ۚ وَٱللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ ٱلنَّاسِ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهْدِى
ٱلْقَوْمَ ٱلْكَـٰفِرِينَ
الأية هنا تكمن فى ان
العصمة مرتبطة بتبليغ الرسالة إلى الناس و هى عصمة التبليغ ان الرسول يبلغ كل ما
أوحى إليه من الله تعالى كاملا غير منقوصا للناس و هذا ما يؤكده أسباب نزول تلك
الآية فى الروايتين التاليتين :
كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يُحرَسُ
حتَّى نزلت هذِهِ الآيةَ: وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ فأخرجَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ رأسَهُ منَ
القبَّةِ، فقالَ لَهُم: يا أيُّها النَّاسُ انصَرِفوا فقد عَصمَني اللَّهُ
الراوي: عائشة أم
المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3046
خلاصة حكم المحدث: حسن
خلاصة حكم المحدث: حسن
كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا نزل
منزلًا نظروا أعظمَ شجرةٍ يرونَها فجعلوها للنبيّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فينزل
تحتَها وينزلُ أصحابُه بعد ذلك في ظلِّ الشجرِ فبينما هو نازلٌ تحت شجرةٍ وقد
علَّق السيفَ عليها إذ جاء أعرابيٌّ فأخذ السيفَ من الشجرة ِثم دنا من النبيِّ
صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وهو نائمٌ فأيقظه فقال يا محمدٌ من يمنَعُك مني الليلةَ
فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ اللهُ فأنزل اللهُ { يَا أَيُّهَا
الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا
بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاس} الآية
الراوي: أبو
هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة
- الصفحة أو الرقم: 5/645
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
كنتُ متَّكئًا عندَ عائشةَ . فقالَت : يا أبا عائشةَ ! ثلاثٌ مَن تَكَلَّمَ
بواحدةٍ منهنَّ فقد أعظمَ علَى اللهِ الفريةَ، قلتُ : ما هنَّ ؟ قالت : مَن زعمَ أنَّ محمَّدًا صلَّى اللهُ
علَيهِ وسلَّمَ رأى ربَّهُ فقد أعظمَ علَى اللهِ الفريةَ، قالَ: وَكُنتُ متَّكئًا فجلَستُ، فقلتُ: يا أمَّ المؤمنينَ !
أنظِريني ولا تُعجِليني، ألم يقلِ اللهُ عزَّ وجلَّ: وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ [ 81 / التكوير / الآية - 23 ] وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى [ 53 / النجم / الآية - 13 ] ؟ فقالت: أَنا أوَّلُ هذِهِ
الأمَّةِ سألَ عن ذلِكَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ، فقالَ : إنَّما
هوَ جبريلُ ، لم أرَهُ علَى صورتِهِ الَّتي خُلِقَ عليها غيرَ هاتينِ المرَّتينِ،
رأيتُهُ منهبطًا منَ السَّماءِ سادًّا عِظَمُ خلقِهِ ما بينَ السَّماءِ إلى الأرضِ،
فقالت: أوَ لم تَسمعْ أنَّ اللهَ يقولُ: وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ
مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ
إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ [ 42 / الشورى / الآية 51 ] ؟ قالَت : ومن زعمَ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى
اللهُ علَيهِ وسلَّمَ كتمَ شيئًا من كتابِ اللهِ، فقد أعظمَ علَى اللهِ الفريةَ، واللهُ يقولُ : يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ
وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ [ 5 / المائدة / الآية 67 ]، قالت : ومن زعمَ أنَّهُ يخبرُ بما
يَكونُ في غدٍ ، فقد أعظمَ علَى اللهِ الفريةَ، واللهُ يقولُ : قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ
إِلَّا اللَّهُ [ 27 / النمل / الآية - 65 ].
الراوي: عائشة أم
المؤمنين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 177
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
إذن العصمة
هنا من القتل و الهلاك قبل ان يبلغ الرسول كل ما أوحى إليه , وإلا لو كانت العصمة ألا
يصيب الرسول اى ضرر فلم مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ و لماذا سابه المشركين
؟ و لماذا ضربه الكافرين فى الطائف بالحجارة ؟ و لماذا جرح الرسول صلى الله عليه
وسلم فى أحد و كسرت رباعيته ؟ و لماذا تسمم الرسول من شاة المرأة اليهودية ؟
فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم
مازالتْ أكْلَةُ خيبرَ تعاوِدُنِي كلَّ عامٍ ، حتى كان هذا أوانُ قطْعِ أَبْهَرِي
الراوي: عائشة و
أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5629
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قصَّةُ الشَّاةِ المسمومةِ التي سمَّتْها اليهوديَّةُ له صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ونهَشَ من
ذراعِها، ومات منها بِشرُ بنُ البراءِ بنِ معرورٍ.
الراوي: - المحدث: محمد الأمين الشنقيطي -
المصدر: دفع إيهام الاضطراب
- الصفحة أو الرقم: 104
خلاصة حكم المحدث: مشهورة صحيحة
خلاصة حكم المحدث: مشهورة صحيحة
أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كُسِرَت رَباعيتُهُ يومَ أُحدٍ وشجَّ وجهُهُ شَجَّةً في جبهتِهِ حتَّى سالَ الدَّمُ على
وجهِهِ ، فقالَ : كيفَ يُفلحُ قومٌ فَعلوا هذا بنبيِّهم وَهوَ يَدعوهم إلى اللَّهِ
؟ فنزلت : لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ
يُعَذِّبَهُمْ إلى آخرِها
الراوي: أنس بن
مالك المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3002
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
دخلْتُ على رسولِ اللهِ
صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وهو يوعِك وعْكًا شديدًا، فمسستُه بيدي فقلت : يا رسولَ
اللهِ، إنك لتوعِك وعكًا شديدًا ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : (
أجل، إني أوعِك كما يوعكُ رجلان منكم ) . فقلت : ذلك أنَّ لك أجرَينِ ؟ فقال رسولُ
اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : ( أجل ) . ثم قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ
عليهِ وسلَّمَ : ( ما من مسلمٍ يصيبه أذًى، مرضٌ فما سواه، إلا حطَّ اللهُ له
سيئآتِه، كما تحطُّ الشجرةُ ورقَها ) .
الراوي:
عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:
5660
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ماذا كان أثر السحر على رسول الله صلى الله عليه وسلم و هل هناك
إشاره أن السحر مس الرسالة من قريب او بعيد ؟؟
نرجع إلى
رواية الإمام البخارى لندرسها و نرى :
كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سُحِرَ، حتى كان يَرى أنه يأتي النساءَ ولا يأتيهِنَّ، قال سفيانُ : وهذا أشدُّ ما يكونُ من السِّحرِ، إذا كان كذا، فقال : ( يا عائشةُ، أعلِمْتِ أن اللهَ قد أفتاني فيما استفتَيتُه فيه، أتاني رجلانِ، فقعَد أحدُهما
عِندَ رأسي، والآخَرُ عِندَ رِجلي، فقال الذي عِندَ رأسي للآخَرِ : ما بالُ الرجلِ
؟ قال : مَطبوبٌ، قال : ومَن طبَّه ؟ قال : لَبيدُ بنُ أعصَمَ - رجلٌ من بني زُرَيقٍ حَليفٌ ليَهودَ كان منافقًا - قال : وفيمَ ؟ قال : في مُشطٍ ومُشاقَةٍ، قال : وأينَ ؟
قال : في جُفِّ طَلعَةٍ ذكَرٍ، تحت رَعوفَةٍ في بئرِ ذَروانَ ) . قالتْ : فأتى
النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم البئرَ حتى استخرَجَه، فقال : ( هذه البئرُ التي
أُريتُها، وكأن ماءَها نُقاعَةُ الحِنَّاءِ، وكأن نخلَها رُؤوسُ الشياطينِ ) . قال
: فاستُخرِجَ، قالتْ : فقلتُ : أفَلا ؟ - أي تنَشَّرَتْ - فقال : ( أما واللهِ فقد
شفاني اللهُ، وأكرَهُ أن أُثيرَ على أحدٍ من الناسِ شَرًّا ) .
الراوي: عائشة أم
المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5765
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
الأثر الأول
: كان صلى الله عليه وسلم يرى أنه يأتى نساءه ولا يأتيهن
فالأمر هنا خاص بأنه كان ينسى فهل نسيان النبى هنا فى تلك الحالة
يتعارض مع نبوته او يؤثر على الرسالة و هل ذلك يتعارض مع القران ؟؟
نسألهم هنا هل الرسول بشر ؟
فسيردون نعم بشر
هل البشر ينسون ؟ نعم ينسون
هل الرسول ينسى كالبشر ؟ فإن كان ردهم لا ينسى فقد كذبوا القران و حديث
صحيح
و إن كان ردهم نعم فنسألهم هل النسيان يؤثر على الرسالة فى شئ ؟
هنا ستتلعثم ألسنتهم و تلتوى كالأفاعى .
فلماذا السحر إذن بالرغم من أنه قد يمس البشر ايضا و فى نفس الوقت لا
يؤثر على الرسالة فى شئ كما سنثبت لكم من القران حالا :)
سنأتى
بالإجابة من القران الكريم
قال الله
تعالى
سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَىٰ
فهنا القران
لا ينفى النسيان عن رسول الله بالمطلق و هذا ما تؤكده الرواية الصحيحة عن رسول
الله انه صلى صلاة الظهر خمس ركعات و نسى ان صلاها كذلك فلما علم قال إنما أنا بشر
مثلكم أنسى كما تنسون فذكرونى
صلَّى النبيُ صلى الله عليه وسلم قال إبراهيم: لا أدري
زاد أو نَقَصَ، فلما سلم قيل له: يا رسولَ اللهَ، أَحَدثَ في الصلاةِ شيءٌ ؟ قال:
وما ذاك . قالوا: صلَّيْتَ كذا وكذا ، فثنى رِجْلَيْه ، واستقبلَ القبلةَ ,
وسجد سجدتين ، ثم سَلَّم . فلما أقبل علينا بوجهِه قال: إنه لو حدث في الصلاةِ
شيءٌ لنبأتُكم به، ولكن، إنما أنا بشرٌ مثلُكم، أنسى كما تنسوْن، فإذا نَسِيتُ فذكروني، وإذا شك أحدُكم في صلاتِه ،
فليتحرَّ الصوابَ فليُتِمَّ عليه، ثم ليُسلِّمْ ، ثم يَسجُدْ سجدتين.
الراوي: عبدالله
بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 401
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
و هنا تكمن
بعض الحكمة من نسيان الرسول صلى الله عليه وسلم مع الأخذ فى الإعتبار ان ذلك
النسيان لا يؤثر على الرسالة و التبليغ بل يتمه .. كيف ؟
انه عندما
نسى رسول الله فى ذلك الموقف و هو الصلاة و هى عمود الدين علم الصحابة حين ينسون
فى صلاتهم ماذا يفعلون فبذلك أتم الدين للصحابة وهو بشر مثلهم و لم ينقص من رسالته
و تبلغيه للوحى شئ .
هنا يكمن السؤال هل أمر النسيان خاص بالرسول صلى الله عليه وسلم فقط
أم هناك بعض الرسل والانبياء أصابهم النسيان ايضا لحكمة الله تعالى البالغة فى
خلقه ؟
الإجابة
هنا من القران نفسه حتى ننسف ما يدعون إليه بأن الحديث يتعارض مع القران
قال
الله تعالى
وَلَقَدْ عَهِدْنَآ إِلَىٰٓ ءَادَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِىَ وَلَمْ
نَجِدْ لَهُۥ عَزْمًۭا
قَالَ أَرَءَيْتَ إِذْ أَوَيْنَآ إِلَى ٱلصَّخْرَةِ فَإِنِّى نَسِيتُ
ٱلْحُوتَ وَمَآ أَنسَىٰنِيهُ إِلَّا ٱلشَّيْطَـٰنُ أَنْ أَذْكُرَهُۥ ۚ وَٱتَّخَذَ
سَبِيلَهُۥ فِى ٱلْبَحْرِ عَجَبًۭا
صدق الله العظيم
فقد حدث النسيان مع آدم عليه الصلاة والسلام و موسى عليه الصلاه
والسلام , ونرى ان نبى الله موسى عليه الصلاة والسلام قد أصابه ما اصاب نبينا محمد
صلى الله عليه وسلم من سحر التخيل و ايضا النسيان .
و فى النهاية كل ما يدعونه بصحة حديث السحر باطل حيث ان الله أتم
الدين و إكتمله و إنتهى الأمر فلا يضرنا من الأمر شئ مطلقا
قال الله تعالى
ٱلْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ
نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلْإِسْلَـٰمَ دِينًۭا ۚ
نصل هنا إلى مربط الفرس و إلى الهدف مما نثبته
لكم من صحة الحديث و تطابقة مع القران , فإذا كان كذلك فما هى الحكمة من إرادة
الله تعالى بأن يسحر الرسول صلى الله عليه وسلم على يد رجل يهودى ؟؟
الحكمة هنا عظيمة جدااا و بالغة وواضحة أشد
الوضوح و تكمن فى شقين :
الشق الاول انه لا يوجد إله أو ابن إله يُسحر
ولا يستطيع ان يحمى نفسه من السحر :-
جاء محمد صلى الله عليه وسلم بعد نبى الله
عيسى عليه الصلاة والسلام و طامة كبرى حدثت فى الناس أن أشركوا فى الله و دعوا له
الولد و هذا أمر جلل تكاد السماوات والارض يتفطرن منه و تخر الجبال هدا
وَقَالُوا۟ ٱتَّخَذَ ٱلرَّحْمَـٰنُ وَلَدًۭا ﴿٨٨﴾ لَّقَدْ جِئْتُمْ
شَيْـًٔا إِدًّۭا ﴿٨٩﴾ تَكَادُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ
ٱلْأَرْضُ وَتَخِرُّ ٱلْجِبَالُ هَدًّا ﴿٩٠﴾ أَن دَعَوْا۟ لِلرَّحْمَـٰنِ وَلَدًۭا
﴿٩١﴾ وَمَا يَنۢبَغِى لِلرَّحْمَـٰنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا ﴿٩٢﴾ إِن كُلُّ مَن
فِى ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلْأَرْضِ إِلَّآ ءَاتِى ٱلرَّحْمَـٰنِ عَبْدًۭا ﴿٩٣﴾
لَّقَدْ أَحْصَىٰهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّۭا ﴿٩٤﴾ وَكُلُّهُمْ ءَاتِيهِ يَوْمَ
ٱلْقِيَـٰمَةِ فَرْدًا ﴿٩٥﴾
و لذلك نجد أن الله يشدد فى القران ان محمد
صلى الله عليه وسلم بشر مثلنا تماما و ينفى ربوبية عيسى بن مريم و أنه ليس لله ولد
ولا صاحبة و ان ذلك جاء من أفعايل شياطين الأنس و الجن و غوايتهم للبشر فظنوا أنهم
يعبدون الله و هم يشركون به حتى يومنا هذا , ونجد ذلك من آيات شديدة المعنى فى ذلك
الأمر
لَّقَدْ كَفَرَ ٱلَّذِينَ قَالُوٓا۟ إِنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلْمَسِيحُ
ٱبْنُ مَرْيَمَ ۚ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ ٱللَّهِ شَيْـًٔا إِنْ أَرَادَ أَن
يُهْلِكَ ٱلْمَسِيحَ ٱبْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُۥ وَمَن فِى ٱلْأَرْضِ جَمِيعًۭا ۗ
وَلِلَّهِ مُلْكُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۚ يَخْلُقُ مَا
يَشَآءُ ۚ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍۢ قَدِيرٌۭ
و فى نفس الوقت يشدد على نبيه محمد صلى الله
عليه وسلم خاتم الإنبياء والمرسلين ان ينفى هذا الأمر عن نفسه و يقول للناس إنما
هو بشر مثلهم يوحى إليه , فهذا أمر عظيم
قُلْ إِنَّمَآ أَنَا۠ بَشَرٌۭ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰٓ إِلَىَّ أَنَّمَآ
إِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌۭ وَ ٰحِدٌۭ ۖ فَمَن كَانَ يَرْجُوا۟ لِقَآءَ رَبِّهِۦ
فَلْيَعْمَلْ عَمَلًۭا صَـٰلِحًۭا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِۦٓ أَحَدًۢا
فنجد رسول الله صلى الله عليه وسلم قد سابه
المشركين و ضربوه و حاولوا قتله و سموه و سحروه فهل هذه صفات إله او إبن إله ؟
و نجده يأكل و يشرب و يمشى فى الاسواق و يتزوج النساء و ينام و يمرض و يموت فهل هذه صفات إله او إبن إله ؟
و نجده يأكل و يشرب و يمشى فى الاسواق و يتزوج النساء و ينام و يمرض و يموت فهل هذه صفات إله او إبن إله ؟
فكان ذلك الأمر عظيم عند الله تعالى حتى يتم
دينه الحق إلى قيام الساعة فيعبده من يريد الحق و الهدى كما يرضيه ولا يشرك به
شيئا و جعل الشرك حابط للعمل لا يغفره الله أبدا و هذا ما يحتال به الشيطان على
الناس حتى يدخلوا معه النار فلا يغفر لهم أبدا
فقال الله تعالى
إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِۦ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ
ذَ ٰلِكَ لِمَن يَشَآءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِٱللَّهِ فَقَدِ ٱفْتَرَىٰٓ إِثْمًا
عَظِيمًا
إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِۦ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ
ذَ ٰلِكَ لِمَن يَشَآءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِٱللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَـٰلًۢا
بَعِيدًا
ذَ ٰلِكُم بِأَنَّهُۥٓ إِذَا دُعِىَ ٱللَّهُ وَحْدَهُۥ كَفَرْتُمْ ۖ
وَإِن يُشْرَكْ بِهِۦ تُؤْمِنُوا۟ ۚ فَٱلْحُكْمُ لِلَّهِ ٱلْعَلِىِّ ٱلْكَبِيرِ
الشق الثانى : ان السحر أمر عظيم و أداة شر
فى يد الشيطان و عملائهم ليفسدوا على الناس دينهم و ديناهم
و لذلك تجد الله تعالى قد أذن بسحر رسوله و
أحب خلقه و أخيرهم حتى يعلم الناس ان السحر أمر عظيم و شر أعظم وليس كبير على أحد
حتى لو كان رسوله و حبيبه صلى الله عليه وسلم فلا يدعوا بينهم ساحرا ولا كاهنا ولا
يؤتوهم يسألونهم ولو خيرا ولا ينسون ذكر الله فهو الحماية والوقاء الحقيقى من عمل
الشياطين فلا يستطيع ان يقترب منك أحد و لذلك نجد ان رسول الله صلى الله عليه وسلم
قد شدد فى هذا الأمر حتى جعل من يستعمل السحر كافر بما جاء به و يحبط عمله و صنفه
من أكبر الكبائر
قلتُ يا
رسولَ اللهِ ! أمورًا كنا نصنعُها في الجاهليةِ . كنا نأتي الكهانَ . قال فلا تأتوا الكُهانَ
الراوي: معاوية
بن الحكم السلمي المحدث: مسلم -
المصدر: صحيح
مسلم - الصفحة
أو الرقم: 537
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
عن عبدِ اللهِ قال مَن أتَى كاهنًا أو ساحرًا فصدَّقَهُ بما يقولُ فقد كفرَ بما أُنزِلَ على محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ
الراوي: همام بن
الحارث المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 1/206
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
اجتَنبوا السَّبعَ الموبقاتِ . قالوا : يا رسولَ اللهِ : وما هنَّ ؟ قال : الشِّركُ باللهِ ،
والسِّحرُ ، وقتلُ النَّفسِ الَّتي حرَّم اللهُ إلَّا بالحقِّ ، وأكلُ الرِّبا ،
وأكلُ مالِ اليتيمِ ، والتَّولِّي يومَ الزَّحفِ ، وقذفُ المحصَناتِ المؤمناتِ
الغافلاتِ
الراوي: أبو
هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2766
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
و الأمر الأخير و قد يفهمه المعنيين
بالمؤامرة و الماسونية ان اليهود اليوم و هم يختفون فى ظل الجمعيات السرية
كالصهيونية والماسونية واليسوعية يستخدمون السحر بشكل عظيم و كبير و يسحرون الناس
و هم لا يعلمون فيفرقون بين المرء و زوجه و يفسدون على الناس دينهم و دنياهم و
الناس لا يشعرون وأحد أشر أنواع السحر اليوم و هو سحر الكابالا و ما خفى كان أعظم فكان
واجب ان يحذر الإسلام من ذلك و بأن الرسول قد سحره اليهود فهم يصرون على أذاه و
ليس هو فقط بل أمته ايضا و بما أن الله عافاه و شفاه من ذلك السوء فسحرهم مقدور
عليه بإذن الله بأن نرجع إلى الله و نذكره ليلا و نهارا .
فبذلك نجد ان الحديث يتم الدين ولا يختلف معه
و يتطابق مع القران ولا ييتناقض معه بل كان لأمر عظيم عند الله تعالى و يثبت نبوته
ايضا حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
علم من سحره و متى سحره و كيف سحره و اين دفن سحره و هذا ليس إلا سبيل
الأنبياء والمرسلين و أن من يأتى لكم بدجله و عبثه من كهنة و سحرة
اليوم مختفين فى عبائة الإيمان ليفكوا سحرا لن يستطيعوا ان يعلموا تلك التفاصيل
أبدا لانه من علم النبوة و الوحى بل ليس فى مقدوره إلا ان يبطل عمل السحر فقط .
و أخيرا نقول لمن يتبعون تلك الفرقة التى
تدعى القرانيين او منهجهم او إستعمال العقل فى الدين فلن نطيل الحديث إليهم
فيكفينا سحق حججهم و أدلتهم الباطلة و سنرد عليهم بقول أمير المؤمنين على بن ابى
طالب رضى الله عنه
لو كان الدين بًالرأي
لكان أسفل الخف أولى بًالمسح من أعلاه وقد رأيت رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم
يمسح على ظاهر خفيه
الراوي:
علي بن أبي طالب المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم:
162
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
اللهم لا علم إلا ما علمتنا إنك انت العليم
الحكيم
ربنا عليك توكلنا و إليك انبنا و إليك المصير
ربنا افتح بيننا و بين قومنا بالحق وانت خير
الفاتحين
صفحة أسرار الماسونية والنظام العالمى الجديد
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،
ردحذفمشكور أخي الكريم و أسأل الله أن يهدينا لأقرب من هذا رشد و أن يغفر لنا خطايانا ،
أَرَءَيْتَ إِذْ أَوَيْنَآ إِلَى ٱلصَّخْرَةِ فَإِنِّى نَسِيتُ ٱلْحُوتَ وَمَآ أَنسَىٰنِيهُ إِلَّا ٱلشَّيْطَـٰنُ أَنْ أَذْكُرَهُۥ ۚ وَٱتَّخَذَ سَبِيلَهُۥ فِى ٱلْبَحْرِ عَجَبًۭا
في هذه الآية ليس موسى عليه الصلاة و السلام الذي أنساه الشيطان أن يذكر الحوت بل فتاه الذي كان معه ،
و أريد أيضا توضيح ، هناك رواية تقول :
✔ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سحره لبيد بن الأعصم #ذهب_بنفسه_فاستخرج_السحر من البئر ثم ردم البئر بنفسه
ورواية أخرى تقول أن :
✔رسول الله صلى الله عليه وسلم #أرسل_علي بن أبي طالب #ومعه_بعض_الصحابة إلى البئر #فاستخرجوا منه السحر ثم ردموه . أي الروايتين نقبلها ونأخذ بها ؟
من الذي استخرج السحر من البئر ثم ردم البئر هل رسول الله صلى الله عليه وسلم أم علي بن أبي طالب رضي الله عنه ؟
وهذا الحديث الثاني الذي أتحدث عنه :
نص الحديث فى مسند أحمد عن عائشة:
سحر النبى صلى الله عليه وسلم رجل من اليهود فاشتكى بذلك أياما فجاءه جبريل عليه السلام فقال إن يهوديا قد سحرك وعقد لك عقدا فى بئر كذا وكذا فأرسل إليها من يجىء بها #فبعث_رسول_الله_عليا رضى الله عنه فاستخرجها وجاء بها إلى الرسول فخللها
شكرا على المعلومات لكن اريد ان اعرف هل نبه الرسول عليه الصلاة والسلام بأن يكتم الانسان سر أنه مسحور طبعا بعد ان يتعالج ويكتشف انه مسحور وشكرا
ردحذف