كما وعدناكم
--------------
الرد الشرعى و العلمى المفصل لمسألة الخروج على الحاكم حيث ان رسول الله صل الله عليه وسلم نهى عن الخروج على الحاكم ولو كان ظالما فاسقا فاجرا و أمر بالصبر و الطاعة فى المعروف و عدم نزع يد من طاعة
------------------------------------------------
احاديث رسول الله صل الله عليه وسلم ينهى فيها عن الخروج على الحاكم الظالم و أمره بالصبر والطاعة
------------------------------------------------
1-
من كره من أميره شيئا فليصبر ، فإنه من خرج من السلطان شبرا مات ميتة جاهلية
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7053
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
2-
سأل سلمة بن يزيد الجعفي رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال : يا نبي الله ! أرأيت إن قامت علينا أمراء يسألونا حقهم ويمنعونا حقنا ، فما تأمرنا ؟ فأعرض عنه . ثم سأله فأعرض عنه . ثم سأله في اثانية أو في الثالثة فجذبه الأشعث بن قيس . وقال ( اسمعوا وأطيعوا . فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم ) . وفي رواية : فجذبه الأشعث بن قيس . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اسمعوا وأطيعوا . فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم ) .
الراوي: وائل الحضرمي والد علقمة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1846
خلاصة حكم المحدث: صحيح

3- قلت : يا رسول الله ! إنا كنا بشر . فجاء الله بخير . فنحن فيه . فهل من وراء هذا الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : هل من وراء ذلك الشر خير ؟ قال ( نعم ) قلت : فهل من وراء ذلك الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : كيف ؟ قال ( يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي . وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ) قال قلت : كيف أصنع ؟ يا رسول الله ! إن أدركت ذلك ؟ قال ( تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع ) .
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847
خلاصة حكم المحدث: صحيح



4- خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم . وتصلون عليهم ويصلون عليكم . وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم . وتلعنونهم ويلعنونكم قالوا قلنا : يا رسول الله ! أفلا ننابذهم عند ذلك ؟ قال : لا . ما أقاموا فيكم الصلاة . لا ما أقاموا فيكم الصلاة . ألا من ولى عليه وال ، فرآه يأتي شيئا من معصية الله ، فليكره ما يأتي من معصية الله ، ولا ينزعن يدا من طاعة
الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1855
خلاصة حكم المحدث: صحيح

5- يا معشر المهاجرين خصال خمس إن ابتليتم بهن ، و نزلن بكم ( و ) أعوذ بالله أن تدركوهن : لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم 0 ( الطاعون و ) الأوجاع التي لم تكن في أسلافهم ، و لم ينقصوا المكيال و الميزان إلا أخذوا بالسنين و شدة المؤنة و جور السلطان ، و لم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ، و لولا البهائم لم يمطروا ، و لا نقضوا عهد الله و عهد رسوله إلا سلط عليهم عدوا من غيرهم ، فيأخذ بعض ما في أيديهم ، و ما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله إلا جعل بأسهم بينهم
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 764
خلاصة حكم المحدث

6- إذا وضع السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم القيامة
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2202
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

7- بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له وجعل رزقى تحت ظل رمحى وجعل الذل والصغار على من خالف أمرى ومن تشبه بقوم فهو منهم
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 8/44
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
8-
لا بد للناس من إمارة برة أو فاجرة فأما البرة فتعدل في القسم وتقسم فيئكم فيكم بالسوية وأما الفاجرة فيبتلى فيها المؤمن والإمارة الفاجرة خير من الهرج قيل يا رسول الله وما الهرج قال القتل والكذب
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/225
خلاصة حكم المحدث: فيه وهب بن رزق ولم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات
9-
لا تشرك بالله شيئا و إن قطعت أو حرقت و لا تتركن الصلاة المكتوبة متعمدا ؛ و من تركها متعمدا برئت منه الذمة ، و لا تشربن الخمر ؛ فإنها مفتاح كل شر ، و أطع والديك ، و إن أمراك أن تخرج من دنياك ؛ فاخرج لهما و لا تنازعن ولاة الأمر ، و إن رأيت أنك أنت ، و لا تفر من الزحف ؛ و إن هلكت و فر أصحابك ، و أنفق من طولك على أهلك ، و لا ترفع عصاك عن أهلك ، و أخفهم في الله عز و جل
الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 14
خلاصة حكم المحدث: حسن

10- أطيعوا أمراءكم مهما كان فإن أمروكم بشيء مما جئتكم به فإنهم يؤجرون عليه و تؤجرون عليه ذلك بأنكم إذا لقيتم ربكم قلتم : ربنا لا ظلم فيقول : لا ظلم فيقولون : ربنا أرسلت إلينا رسلا فأطعناهم و استخلفت علينا خلفاء فأطعناهم و أمرت علينا أمراء فأطعناهم فيقول : صدقتم هو عليهم وأنتم منه براء
الراوي: المقدام بن معد يكرب المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1048
خلاصة حكم المحدث: صحيح

11- إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها . قالوا : يا رسول الله ! كيف تأمر من أدرك منا ذلك ؟ قال : تؤدون الحق الذي عليكم . وتسألون الله الذي لكم
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1843
خلاصة حكم المحدث: صحيح

12- من أطاعني فقد أطاع الله ، ومن عصاني فقد عصى الله ، ومن أطاع أميري فقد أطاعني ، ومن عصى أميري فقد عصاني
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7137
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
13-
من كره من أميره شيئا فليصبر ، فإنه من خرج من السلطان شبرا مات ميتة جاهلية
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7053
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
14-
قلنا يا رسول الله : لانسألك عن طاعة من اتقى و لكن من فعل و فعل ، فذكر الشر فقال : اتقوا الله و اسمعوا و أطيعوا
الراوي: عدي بن حاتم الطائي المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1069
خلاصة حكم المحدث: صحيح

لما يتبع الخروج على الحاكم من سفك دماء المسلمين و خراب الديار و أمور العباد و قد حرم رسول الله دماء المسلم حرمة شديدة وهذه بعض الاحاديث التى تخص حرمة دماء المسلمين
-----------------------------------------------------
لا يزالُ المؤمنُ في فسحةٍ من دينِه ، ما لم يصبْ دمًا حرامًا
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6862
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

ألا إن الله حرم عليكم دماءكم وأموالكم ، كحرمة يومكم هذا ، في بلدكم هذا ، في شهركم هذا ، ألا هل بلغت ) ، قالوا نعم ، قال : ( اللهم اشهد - ثلاثا - ويلكم ، أو ويحكم ، انظروا ، لا ترجعوا بعدي كفارا ، يضرب بعضكم رقاب بعض ) .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4402
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

ويلٌ للعربِ من شرٍّ قدِ اقتربَ أفلحَ من كفَّ يدَه
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5/98
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]

ذهبت لأنصر هذا الرجل ، فلقيني أبو بكرة ، فقال : أين تريد ؟ قلت : أنصر هذا الرجل ، قال : ارجع ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ) . قلت : يا رسول الله ، هذا القاتل ، فما بال المقتول ؟ قال : ( إنه كان حريصا على قتل صاحبه ) .
الراوي: نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6875
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

سباب المسلم فسوق ، و قتاله كفر
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 334
خلاصة حكم المحدث: صحيح

لا يَحِلُّ دمُ امرىءٍ مسلِمٍ يشهَدُ أن لا إلَه إلاَّ اللَّهُ ، وأنِّي رسولُ اللَّهِ ، إلَّا بإحدى ثلاثٍ : الثَّيِّبِ الزَّاني ، والنَّفسِ بالنَّفسِ ، والتَّارِكِ لدينِه المفارقِ للجماعةِ
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1402
خلاصة حكم المحدث: صحيح

لا يَحُولَنَّ بينَ أحدِكم وبينَ الجنةِ وهو ينظرُ إلى أبوابِها مِلءُ كَفِّ دمِ مسلمٍ أهراقَهُ ظُلمًا قال فتكلَّمَ القومُ فذكروا الأمرَ بالمعروفِ والنهيَ عن المنكرِ وهو ساكتٌ يستمعُ منهم ثم قال لم أَرَ كاليومِ قطُّ قومًا أحقُّ بالنجاةِ إن كانوا صادقينَ
الراوي: جندب بن عبدالله المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 7/1133
خلاصة حكم المحدث: صحيح

عمل الصحابة الكرام رضى الله عنهم بما أمر الرسول و أمرهم الناس بالصبر
-----------------------------
الصحابى الجليل عمر بن الخطاب رضى الله عنه
-----------------------------------------------------
قال لي عمر بن الخطاب رضي الله عنه : يا أبا أمية ! لعلك أن تخلف بعدي فأطع الإمام وإن كان عبدا حبشيا إن ضربك فاصبر ، وإن أمرك بأمر فاصبر ، وإن حرمك فاصبر ، وإن ظلمك فاصبر ، وإن أمرك بأمر ينقص دينك فقل : لا سمع ولا طاعة دمي دون ديني . وروي بزيادة : ولا تفارق الجماعة.
الراوي: سويد بن غفلة المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 8/159
خلاصة حكم المحدث: فيه وهم [وهو ذكر منصور في سنده والأصح بدون ذكره]

وإنما أتخوف عليكم أحد رجلين : رجل تأول القرآن على غير تأويله فيقاتل عليه ، ورجل يرى أنه أحق بالملك من صاحبه فيقاتل عليه . تكلم بهذا الكلام يوم الجمعة ومات رضي الله عنه يوم الأربعاء
الراوي: عمر بن الخطاب و جابر بن عبدالله المحدث: ابن كثير - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/479
خلاصة حكم المحدث: حسن لأن له شواهد

الصحابى الجليل عبد الله بن عمر
-------------------------------------
عن ابنِ عُمرَ قال : دخلت على حَفْصَةَ ونَسْواتُها تَنْطُفُ، قُلْت : قد كان من أمرِ الناسَ ما ترينَ، فلم يُجعل لي من الأمرِ شيءٌ . فقالتْ :الحَقْ فإنهُم ينتظرونكَ، وأخشى أن يكون في احْتِباسِكَ عنهُم فُرْقَةٌ . فلم تدَعهُ حتى ذهبَ، فلما تفرقَ الناسُ خطبَ مُعاويةُ، قال : من كان يريد أن يتكلمَ في هذا الأمرِ فَلْيُطْلِعْ لنا قَرْنَهُ، فلنحنُ أحقُّ به منهُ ومن أبيهِ . قال حَبيبُ بنُ مَسْلَمَة َ: فهلَّا أجبتَهُ؟ قال عبدُ اللَّهِ : فحللتُ حُبْوَتي، وهمَمتُ أنْ أقولَ : أحقُّ بهذا الأمرِ منك من قاتلكَ وأباكَ على الإسلامِ، فخشيتُ أنْ أقول كلمة تُفَرِّقُ بينَ الجمعِ، وتسفكُ الدَّمَ، ويُحملُ عني غيرُ ذلك، فذكرتُ ما أعدَّ اللهُ في الجنانِ . قال حبيبٌ : حُفِظْتَ وعُصِمْتَ .
الراوي: عكرمة بن خالد المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4108
خلاصة حكم المحدث: [أورده في صحيحه] وقال : قال محمود عن عبدالرزاق (ونوساتها)

أنَّ ابنَ عمرَ كان في زمانِ الفتنةِ لا يَأتِي أميرٌ إلا صلَّى خلفَهُ وأدَّى إليهِ زكاةَ مالِه
الراوي: زيد بن أسلم المحدث:الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 2/303
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

وأنه بايع اليزيد بن معاوية و عبد الملك بن مروان كخليفتين للمسلمين مع انهم كانوا ليسوا بخلفاء راشدين و بيعتهم ليست على منهاج النبوة كالخلفاء الخمسة الاوائل فالأول اليزيد قد أجبر معاوية بن ابى سفيان المسلمين لمبايعته و الثانى قاتل عبد الله بن الزبير على الملك حتى إستقر له ودنت له كل الامصار .
فلا يجوز الخروج على الحاكم ولو كان ظالم او جائر او اخذ الملك بقتال او ببعية ليست بشرعية , فله البيعة و السمع والطاعة فى طاعة الله و معصيته فيما يأمر فى معصية الله و لا ينزع يد من طاعة .
كذلك عمل النبى والصحابة الكرام

كان ابنُ عمرَ يقولُ لا أُقاتِلُ في الفتنةِ وأُصلِّي وراءَ من غَلَبَ
الراوي: سيف المازني المحدث:الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 2/304
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح إلى سيف أما هو فأورده ابن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا

لما بايع الناسُ عبدَ المَلِكِ، كتب إليه عبدُ اللهِ بنُ عمرَ : إلى عبدِ اللهِ عبدِ المَلِكِ أميرِ المؤمنينَ، إني أُقِرُّ بالسمعِ والطاعةِ لعبدِ اللهِ عبدِ المَلِكِ أميرِ المؤمنينَ، على سُنَّةِ اللهِ وسُنَّةِ رسولِه فيما استطعتُ، وإن بَنِيَّ قد أقروا بذلك .
الراوي: عبدالله بن دينار المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7205
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

الذهبي في تاريخ الإسلام (حوادث سنة 61-80هـ) (ص465). و ذكر ابن عساكر في تاريخه (31/193): عن حمزة بن عبد الله بن عمر أنه بينما هو جالس مع عبد الله بن عمر، إذ جاءه رجل من أهل العراق فقال له: «يا أبا عبد الرحمن. إني و الله لو حرصت على أن أسمت سمتك و أقتدي بك في أمر فرقة الناس، فأعتزل الشر ما استطعت، و إني أقرأ آية من كتاب الله محكمة فقد أخذت بقلبي، فأخبرني عنها. أرأيت قول الله عز وجل { وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلو .. الآية } اخبرني عن هذه الآية». ، فقال له عبد الله بن عمر: «ما لك و لذلك؟ إنصرف عني». فقام الرجل و انطلق حتى توارى منا سواده. فأقبل علينا عبد الله بن عمر فقال: «ما وجدت في نفسي شيء من أمر هذه الآية ما وجدت في نفسي، من أن أقاتل هذه الفئة الباغية كما أمرني الله». فقال حمزة: فقلنا له: «و من ترى الفئة الباغية؟». قال ابن عمر: «ابن الزبير بغى على هؤلاء القوم فأخرجهم من ديارهم و نكث عهدهم».

الصحابى الجليل ابى ذر الغفارى (عندما نفاه الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضى الله عنهما )
-------------------------------------------
لما خرج أبو ذر إلى الربذة لقيه ركب من أهل العراق فقالوا : يا أبا ذر قد بلغنا الذي صنع بك فاعقد لواء يأتيك رجال ما شئت قال : مهلا مهلا يا أهل الإسلام فإني سمعت رسول الله يقول : سيكون بعدي سلطان فأعزوه من التمس ذلة ثغر ثغرة في الإسلام و لم يقبل منه توبة حتى يعيدها كما كانت
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث:الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1079
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

يا أبا ذر . قلت : لبيك يا رسول الله وسعديك ، - فذكر الحديث – قال فيه : كيف أنت إذا أصاب الناس موت يكون البيت فيه بالوصيف ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، أو قال : ما خار الله لي ورسوله ، قال : عليك بالصبر . أو قال : تصبر . ثم قال لي : يا أبا ذر . قلت : لبيك وسعديك ، قال : كيف أنت إذا رأيت أحجار الزيت ، قد غرقت بالدم ؟ قلت : ما خار الله لي ورسوله ، قال : عليك بمن أنت منه . قلت : يا رسول الله أفلا آخذ سيفي وأضعه على عاتقي ؟ قال : شاركت القوم إذن . قلت : فما تأمرني ؟ [ قال : ] تلزم بيتك . قلت : فإن دخل على بيتي ؟ قال : فإن خشيت أن يبهرك شعاع السيف ، فألق ثوبك على وجهك ، يبوء بإثمك وإثمه
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4261
خلاصة حكم المحدث صحيح

الصحابى الجليل عبد الله بن مسعود رضى الله عنه
----------------------------------------------
حديث ابن مسعود حين فزع إليه الناس لما أنكروا سيرة الوليد بن عقبة فقال عبد الله : اصبروا فإن جور إمامكم خمسين سنة خير من هرج شهر فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول . . . فذكر حديثا والإمارة الفاجرة خير من الهرج
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 4/121
خلاصة حكم المحدث: إسناد لا بأس به

الصحابى الجليل انس بن مالك رضى الله عنه
----------------------------------------------
نهانا كبراؤنا من أصحاب رسول الله قال و اتقوا الله : لا تسبوا أمراءكم ولا تغشوهم و لا تبغضوهم و اصبروا فإن الأمر قريب
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1015
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

أتينا أنس بن مالك ، فشكونا إليه ما يلقون من الحجاج ، فقال : اصبروا ، فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه ، حتى تلقوا ربكم ، سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7068
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

الصحابى الجليل حفيد رسول الله صل الله عليه وسلم الحسن بن على رضى الله عنه
------------------------
حينما تولى الحسن رضى الله عنه الخلافة بعد إستشهاد ابيه على بن ابى طالب رضى الله عنه تنازل عنها لمعاوية و عقد صلحا بين الطائفتين و حقن دماء المسلمين و ضحى بالملك و السلطان من اجل الاخره ولذلك قال عنه رسول الله :
أخرج النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم الحسن ، فصعد به على المنبر ، فقال : ( ابني هذا سيد ، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين ) .
الراوي: أبو بكرة نفيع بن الحارث المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3629
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

شروط الخروج على الحاكم ( الكفر البواح عندنا من الله فيه برهان – منع إقامة الصلاة بشكل كامل )
---------------------------------
1-
دخلنا على عبادة بن الصامت وهو مريض ، قلنا : أصلحك الله ، حدث بحديث ينفعك الله به ، سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : دعانا النبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه ، فقال فيما أخذ علينا : أن بايعنا على السمع والطاعة ، في منشطنا ومكرهنا ، وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا ، وأن لا ننازع الأمر أهله ، إلا أن تروا كفرا بواحا ، عندكم من الله فيه برهان .
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7055
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

2- دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعناه . فكان فيما أخذ علينا ، أن بايعنا على السمع والطاعة ، في منشطنا ومكرهنا ، وعسرنا ويسرنا ، وأثرة علينا . وأن لا ننازع الأمر أهله . قال ( إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان ) .
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1840
خلاصة حكم المحدث: صحيح

3- لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة ، فكلما انتقضت عروة ، تشبث الناس بالتي تليها ، فأولهن نقضا الحكم ، و أخرهن الصلاة
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5075
خلاصة حكم المحدث: صحيح

4 -خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم . وتصلون عليهم ويصلون عليكم . وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم . وتلعنونهم ويلعنونكم قالوا قلنا : يا رسول الله ! أفلا ننابذهم عند ذلك ؟ قال : لا . ما أقاموا فيكم الصلاة . لا ما أقاموا فيكم الصلاة . ألا من ولى عليه وال ، فرآه يأتي شيئا من معصية الله ، فليكره ما يأتي من معصية الله ، ولا ينزعن يدا من طاعة
الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1855
خلاصة حكم المحدث: صحيح

هناك من يكفر الحكام الحاليين لانهم لا يطبقون شرع الله و يحتجون بالاية الكريمة
-------------------------
ومن لم يحكم بما انزل الله فؤلئك هم الكافرون .. صدق الله العظيم
اولا :- هذه لم تنزل فى الحكام بشكل خاص و لكنها نزلت فى الاحبار ورجال الدين الذين يبدلون و يكتمون ما انزل الله و فى عموم المسلمين عامة بما فيهم الحكام

بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّآ أَنزَلْنَا ٱلتَّوْرَىٰةَ فِيهَا هُدًۭى وَنُورٌۭ ۚ يَحْكُمُ بِهَا ٱلنَّبِيُّونَ ٱلَّذِينَ أَسْلَمُوا۟ لِلَّذِينَ هَادُوا۟ وَٱلرَّبَّـٰنِيُّونَ وَٱلْأَحْبَارُ بِمَا ٱسْتُحْفِظُوا۟ مِن كِتَـٰبِ ٱللَّهِ وَكَانُوا۟ عَلَيْهِ شُهَدَآءَ ۚ فَلَا تَخْشَوُا۟ ٱلنَّاسَ وَٱخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا۟ بِـَٔايَـٰتِى ثَمَنًۭا قَلِيلًۭا ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ فَأُو۟لَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلْكَـٰفِرُونَ
صدق الله العظيم

ثانيا:- قد احتج بعض المسلمين على الصحابى الجليل حبر الامه عبد الله بن عباس رضى الله عنهما بهذه الاية لمنازعة الحكام و رفض ما قالوا و قال لهم

عنِ ابنِ عباسٍ إنه ليس بالكفرِ الذي يَذهبون إليه ، إنه ليس كفرًا يَنقلُ عن الملَّةِ ، كفرٌ دونَ كفرٌ
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 6/113
خلاصة حكم المحدث: على شرط الشيخين

رقم الحديث: 3148
(
حديث موقوف) أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَوْصِلِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حُجَيْرٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : إِنَّهُ " لَيْسَ بِالْكُفْرِ الَّذِي يَذْهَبُونَ إِلَيْهِ إِنَّهُ لَيْسَ كُفْرًا يَنْقِلُ عَنِ الْمِلَّةِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ كُفْرٌ دُونَ كُفْرٍ " , هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ , وَلَمْ يُخْرِجَاهُ .

اى قال لهم انه كفر دون كفر لا يخرج من الملة ولا يجب إقامة عليه الحد او منازعته فى الملك و الخروج عليه

ثالثا:- ما من احد من الحكام او ولاة الامور عطل حكما من حدود الله كان أثمه على نفسه و لا شئ على عموم المسلمين ووجبت الطاعة فى المعروف و المعصية فى المكروه و عدم نزع يد الطاعة ولا منازعة الحاكم لإتباع كامل الدين و طاعة الرسول فى اوامره بعدم منازعة الحكام و ملازمة نهج الصحابة الكرام

الرد على من يدعى ان حكم فلان غير شرعى فلذلك وجب الخروج عليه
------------------
اولا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
الخِلافةُ ثلاثونَ سنةً ثم يكونُ بعد ذلك مُلْكًا قال سفينةُ : فَخُذْ، سَنَتَيْنِ أبو بكرٍ وعَشْرًا عمرُ واثْنَتَيْ عَشْرَةَ عثمانُ وسِتًّا عليٌّ رحِمَهُمُ اللهُ
الراوي: سفينة أبو عبدالرحمن مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث:الألباني – المصدر: تخريج كتاب السنة – الصفحة أو الرقم: 1181
خلاصة حكم المحدث: صحيح

كنا قعودًا في المسجدِ وكان بشيرُ رجلًا يكفُّ حديثَه فجاء أبو ثعلبةَ الخشنيُّ فقال يا بشيرَ بنَ سعدٍ أتحفظُ حديثَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في الأمراءِ فقال حذيفةُ أنا أحفظُ خطبتَه فجلس أبو ثعلبةَ فقال حذيفةُ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تكونُ النبوةُ فيكم ما شاء اللهُ أن تكونَ ثم يرفعُها إذا شاء أن يرفعَها ثم تكونُ خلافةٌ على منهاجِ النبوةِ فتكونُ ما شاء اللهُ أن تكونَ ثم يرفعُها إذا شاء أن يرفعَها ثم تكونُ مُلكًا عاضًّا فتكونُ ما شاء اللهُ أن تكونَ ثم يرفعُها إذا شاء أن يرفعَها ثم تكونُ خلافةٌ على منهاجِ نبوةِ ثم سكت
الراوي: النعمان بن بشير المحدث:الهيثمي – المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 5/191
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات

كما سمعتم ما قال رسول الله فى الحديثين الشريفين ان الخلافة التى على منهاج النبوه هى ثلاثون عاما فى أمته و هى منذ تولى أبو بكر الخلافة بعد وفاة رسول الله لمده سنتين و من بعده عمر بن الخطاب لعشر سنين و عثمان بن عفان لأثنى عشر سنة و على بن ابى طالب لست سنين ثم ختم الخلافة الحسن بن على و تنازل عنها لمعاويه بن ابى سفيان و عند ذلك إبتدى الملك العاض الذى ذكره الرسول الكريم و إبتدى حكم الدوله الاموية .
و كما قرأنا جميعا فى التاريخ الاسلامى ان حكام و سلاطين الدولة الاموية كان منهم العادل كعمر بن عبد العزيز و كان منهم الظالم كالحجاج بن يوسف الثقفى و كانوا يتوارثون الحكم بينهم و تتم البيعة بين المسلمين على ذلك فكان حكم ملكى و ليس خلافة ثم قام العباسيون بثورة و خرجوا على الدولة الاموية و أزاحوها من الحكم و طاردوا أبنائها حتى قتلوا و قضوا على أغلبهم والباقى هرب إلى الاندلس و حكمت العباسيون و أقاموا الدوله العباسية و كان منهم الحكام الظلمه و ايضا منهم من أقاموا العدل ثم إنهارت الدوله العباسية بعد الحملات التتارية المغولية على بغداد و غيرها من المدن الاسلامية و قبل تلك الفترة و بعدها ظهرت بعض الدول التى حكمت بعض المناطق مثل الدوله الفاطمية و الايوبيه و المماليك و جميعها كانت تشهد إنقلابات و ثورات كثيره بين حكام تلك الدول ثم إنتهز العثمانيون تلك الصراعات و الإنقلابات و أسس الدولة العثمانية و سقطت فى 1923 بعد مؤامرة شيطانية من بريطانيا العظمى وفرنسا و اليهود و تقسمت الدولة إلى دول صغيره و حدثت إنقلابات عسكرية أستولت على الحكم و أصبح لكل دوله حاكم حتى الان حسب الحدود التى رسمتها الدول الغربية .
فمن هذا الملخص التاريخى نجد ان بعد إنتهاء فتره الخلافة بدأ الملك العاض و كان مليئ بالانقلابات و الثورات و مع ذلك نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم الخروج على الحاكم بشكل مطلق و لم يشترط انه خليفة او ملك او أمير سواء هو يحكم الدوله الاسلامية كلها او جزء منها و كذلك فعل الصحابة والتابعين العدول الذين عاصروا الدوله الامويه و الدوله العباسية فلم يدعموا تلك الثورات و الانقلابات على الاطلاق بل حدثوا بأحاديث رسول الله و نهوا عن الخروج و أمروا بالصبر مع أنهم كانوا يعلمون انه كان ملكا عاض متوارث و ليس بخلافة و يعلمون ان جميعهم خوارج و إنقلبوا على بعضهم البعض .

ثانيا : من المؤكد ان الحجاج بن يوسف الثقفى يعتبره المؤرخون من أظلم و أفسد الولاة الذين حكموا المسلمين فى تاريخ الاسلام حيث أنه قتل مئات الالاف من المسلمين و سفك دماء كثيره و صلب الصحابى عبد الله بن الزبير على ستائر الكعبه و ضرب الكعبه نفسها بالمنجنيق حين احتمى بها عبد الله بن الزبير و انصاره فلن نجد حاكم مسلم إقتحم حرمة الكعبه الشريفه بهذا الشكل و مع ذلك كان موقف الصحابة و التابعين الذين عاصروه و على رأسهم الصحابى الجليل أنس بن مالك أنهم لم يخرجوا عليه و لم يحرضوا المسلمين على الثوره ضده بل نهوا بشده عن الخروج على الحاكم و أمروهم بالصبر و عدم نزع يد الطاعة .

نهانا كُبَراؤُنا مِنْ أصحابِ رسولِ اللهِ قال : لا تَسُبُّوا أُمَراءَكم ولا تَغُشُّوهم ولا تَبْغَضوهم واتقوا اللهَ واصبِروا فإنَّ الأمرَ قريبٌ
الراوي: أنس بن مالك المحدث:الألباني – المصدر: تخريج كتاب السنة – الصفحة أو الرقم: 1015
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

فمن يقول ان حكم فرقة الاخوان الذى إمتد لعام واحد فقط بمصر كان ظالم و فاشى و مخطط أمريكى و لذلك وجب الخروج عليه غير منطقى و غير جائز حيث لدينا دلائل تاريخيه ثابته عن موقف الصحابة و التابعين بإلتزامهم بأحاديث رسول الله فى عصور و حكام كانوا أشد ظلما و أكبر بئساً ولم يبدلوا فى الدين تحت مظلة فقة الواقع والضروره فذلك الفقة دخيل على الدين لم نعلمه عن رسول الله ولا أصحابة .

ثالثا : لو جئنا بحاكم لا يحكم بشرع الله ولا يهتدى بسنة رسول الله و لا يتقى الله فى شعبه و يظلمهم و يسرق أموالهم و يتحالف مع عدوهم و قد خلع قلبه ووضع مكانه قلب شيطان و بحوزته رجال فاسدون شياطين يأمرونه بالمنكر و ينهونه عن المعروف ( أعتقد انه نموذج لأفسد حاكم على وجه الأرض ) فهل نخرج عليه لدرئ المفسدة و حماية للدولة والشعب منه ؟ لا أنا من يجيب بل سيجيب علينا خير البرية محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم فى هذا الحديث المبارك

قلت : يا رسول الله ! إنا كنا بشر . فجاء الله بخير . فنحن فيه . فهل من وراء هذا الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : هل من وراء ذلك الشر خير ؟ قال ( نعم ) قلت : فهل من وراء ذلك الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : كيف ؟ قال ( يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي . وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ) قال قلت : كيف أصنع ؟ يا رسول الله ! إن أدركت ذلك ؟ قال ( تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع ) .
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1847
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها . قالوا : يا رسول الله ! كيف تأمر من أدرك منا ذلك ؟ قال : تؤدون الحق الذي عليكم . وتسألون الله الذي لكم
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1843
خلاصة حكم المحدث: صحيح
لا يوجد فى الاسلام ثورات و لا مظاهرات ولا اعتصامات و لا معارضة للحكام وولاة الامور و لكن يوجد النصيحة و الامر بالمعروف والنهى عن المنكر كما امر الله
مَن أرادَ أن ينصحَ لذي سلطانٍ في أمرٍ فلا يُبدِهِ عَلانيةً ولَكِن ليأخذْ بيدِهِ فيَخلوَ بهِ فإن قبِلَ منهُ فذاكَ وإلَّا كانَ قد أدَّى الَّذي علَيهِ لَهُ
الراوي: عياض بن غنم المحدث:الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1097
خلاصة حكم المحدث: صحيح

النهى عن سؤال الحكم و السلطان و من سألئها لا يعطيها كائنا من كان
----------------------------


إنكم ستحرصون على الإمارة ، وستكون ندامة يوم القيامة ، فنعم المرضعة وبئست الفاطمة
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7148
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم . أنا ورجلان من بني عمي . فقال أحد الرجلين : يا رسول الله ! أمرنا على بعض ما ولا ك الله
عز وجل . وقال الآخر مثل ذلك . فقال ( إنا ، والله ! لا نولي على هذا العمل أحدا سأله . ولا أحدا حرص عليه ) .
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1733
خلاصة حكم المحدث: صحيح

الحكام الظالمين
-----------------

قد نهى الله ورسوله عن الظلم و خصوصا ظلم الحكام لما فيه شر و بلاء على جميع المسلمين والله ورسوله اكره لظلم الحكام من المسلمين جميعا فى جميع العصور و لكن من الحكمة ان رسول الله نهى عن ذلك الفعل لانه ليس من عمل الوحى والانبياء و كان جميع الانبياء بلا استثناء يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر ولا يحرضون على ثورات او غير ذلك كإبراهيم عليه السلام الذى حاج الملك فى ربه و نوح الذى صبر على قومه الف سنه الا خمسين عاما و موسى و هارون اللذان قال لهما الله قولا لفرعون قولا لينا لعله يتذكر او يخشى . و لذلك امر الحكام الى الله سيتقص منهم يوم القيامة فلا تسخروا اخرتكم من اجل دنياهم فاتركوها لهم لعل الله ان يهديهم او يبدلنا خير منهم ولذلك قال رسول الله و دعا على الحكام الظالمين
اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه ، و من ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1312
خلاصة حكم المحدث: صحيح

صفحة اسرار الماسونية والنظام العالمى الجديد


0 التعليقات:

إرسال تعليق